أقيم الليل وأسمع الأغاني فهل عليّ ذنب؟.. أمين الفتوى يجيب - مصر النهاردة

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم أقيم الليل وأسمع الأغاني فهل عليّ ذنب؟.. أمين الفتوى يجيب - مصر النهاردة

الإثنين 06/مايو/2024 - 09:30 م

أجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصلة تدعى أماني، حول: أحافظ على الصلاة المفروضة وأقيم الليل وأسمع أغاني.. فهل عليّ ذنب؟.

أقيم الليل وأسمع الأغاني فهل علي ذنب؟.. أمين الفتوى يجيب

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال تصريحات تليفزيونية، اليوم الاثنين: لا يوجد مشكلة، فالغناء عبارة عن كلام حسنه حسن وقبيحه قبيح، ولم ينكر رسول الله الغناء إلا لو كان هجاءً محرمًا.

وأضاف: والموسيقى صوت، حسنه حسن، وقبيحه قبيح، فلهو الحديث الذي يضل عن سبيل الله، واللي هو لما يقرأ القرآن يقوما بالغناء والموسيقى علشان يضلوا عن سبيل الله، طيب هي صوامه وقوامه وقارئة للقرآن وبتسمع الأغاني القديمة فمفيش مشكلة.

 

الشراء من ماكينات البيع الذاتي جائزٌ شرعًا

فيما، أجابت دار الإفتاء المصرية، على سؤال ورد إليها مفاداه: ما حكم الشراء من ماكينات البيع الذاتي؟ حيث تُخصِّص بعض المتاجر ماكينات للبيع الذاتي، وهي ماكينات مشتملةٌ على بعض السلع المعروضة مثل المشروبات الغازية، والعصائر، والأغذية المغلفة.

كما أنها تُبرمَج على تمييز ثمن كلِّ سلعةٍ وعرضه عند اختيار المشتري لها، وإخراج تلك السلع للمشتري في الدرجِ المُعد لذلك بمجرد دفع الثمن بالطريقة المتاحة بها، سواء بوضع المال نفسه فيها أو خصمه مِن البطاقة البنكيَّة للمشتري، فهل الشراء مِن تلك الماكينات بتلك الصورة الخالية مِن التعامل مع البائع مطلقًا جائزٌ شرعًا؟

وقالت الدار عبر موقعها الرسمي: الشراء من ماكينات البيع الذاتي المذكور بيع وشراء -جائزٌ شرعًا ولا حرج فيه، وذلك على ما تقرَّر عند جمهور الفقهاء مِن جواز البيع بالمعاطاةِ، وأنَّ عدم وجود الصِّيغة القولية في المعاملة لا يؤثر عليها بالبطلان، ما دامت مقبولة عرفًا وجَرَت بها العادة، مع ضرورة مراعاة اللوائح والقوانين المنظمة لهذا النوع مِن المعاملات وحيازة تلك الماكينات.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق