تراجع أرباح مطاعم كنتاكي وبيتزا هت وكوستا كوفي بنحو 50% خلال 3 أشهر| مستند - مصر النهاردة

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم تراجع أرباح مطاعم كنتاكي وبيتزا هت وكوستا كوفي بنحو 50% خلال 3 أشهر| مستند - مصر النهاردة

الثلاثاء 07/مايو/2024 - 02:28 م

تكبدت الشركة المالكة للعلامات التجارية، مطاعم كنتاكي وهارديز وبيتزا هت وكافيهات كوستا كوفي، خسائر وتراجع شديد في الأرباح خلال الربع الأول من العام المالي 2024، وفق بيانات رسمية صادرة اليوم الثلاثاء.

تراجع أرباح شركة أمريكانا للمطاعم العالمية

وأعلنت شركة أمريكانا للمطاعم العالمية بي.إل.سي، في إفصاحات رسمية مرسلة لأسواق المال في السعودية والإمارات عن تراجع صافي الربح العائد لمساهمي الشركة الأم بنسبة 51.8% إلى 28 مليون دولار، خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة مع 58.1 مليون دولار في الفترة المقابلة من عام 2023.

أرجعت الشركة سبب تهاوي الأرباح بفعل الوضع الجيوسياسي في الشرق الأوسط، لكنها ستحاول تفادي الأوضاع عبر التسويق وإطلاق عدد من العروض في المطاعم التابعة لها.

وذكرت الشركة أنها ستتوقف عن ضخ الاستثمارات والتوسع في الأسواق التي تأثرت بالأوضاع الجيوسياسية في الشرق الأوسط، لكنها ستفتتح نحو 400 مطعم جديد خلال 2024 في الأسواق التي لم تتأثر.

وكان رئيس غرفة الصناعات الغذائية، أشرف الجزايرلي قال لـ القاهرة 24 إن حملات المقاطعة ستؤدي لتراجع مبيعات وأرباح الشركات الأجنبية وتوقفها عن توسع الاستثمار في مصر.

وقاطع ملايين المصريين والعرب كافة المنتجات ذات المنشأ الأجنبي في دول تدعم كيان الاحتلال الإسرائيلي.

أسباب تراجع أرباح أمريكانا

وقالت شركة أمريكانا في بيانها "إن إيراداتها تراجعت خلال الربع الأول من عام 2024 بنسبة 16.3% إلى 493.5 مليون دولار مقابل إيرادات بقيمة 589.4 مليون دولار على أساس سنوي.

وعزت الشركة انخفاض الأرباح والإيرادات إلى تراجع المبيعات نتيجة الظروف الجيوسياسية في المنطقة وحلول شهر رمضان، بالإضافة إلى ارتفاع مصروفات الاستهلاك والإيجارات مع افتتاح متاجر جديدة خلال تلك الفترة.

بلغت الأرباح قبل المعدلة قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك لشركة أمريكانا للمطاعم 103.3 مليون دولار، مع الحفاظ على هامش ربح بنسبة 20.9% مقابل 21.5% على أساس سنوي، حيث استفادت الشركة من انخفاض كلفة المخزون وتقلص المصروفات التسويقية.

وأشارت الشركة إلى أنها واصلت إظهار الأداء المالي القوي وبلغت قيمة السيولة النقدية 159.9 مليون دولار، ما يؤكد استمرار الوضع المالي السليم لديها.

افتتاح مطاعم جديدة وخطط تسويق

وأضافت الشركة أنها واصلت تعزيز تواجدها مع افتتاح 37 مطعما جديدا خلال الربع الأول من عام 2024، وحتى 31 مارس 2024 بلغت محفظة الشركة 2456 مطعما، بالإضافة إلى 37 مطعما جديدا قيد الإنشاء.

وأكدت أمريكانا للمطاعم، التزامها بتجاوز التحديات الاقتصادية الحالية والاستمرار في خطتها الاستراتيجية التوسعية، مع مواصلتها خلال العام الجاري في توسيع محفظة مطاعمها من خلال افتتاح مطاعم في الأسواق الأقل تأثرا بالأوضاع الاقتصادية الحالية، حيث من المتوقع افتتاح نحو 200 إلى 225 مطعما جديدا خلال العام 2024.

وذكرت الشركة أنها ستواصل التركيز على مبادرات تحسين الإيرادات مثل التسعير الذكي، والعروض الترويجية والتسويق المستهدف مع التركيز بشكل أساسي على تعزيز التعاملات من خلال رفع القيمة وزيادة الجاذبية والمعرفة بمنتجاتها.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق