تحذير عاجل للمصريين من السفر للسعودية لأداء فريضة الحج.. أزمة خطيرة - مصر النهاردة

الجريدة العقارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم تحذير عاجل للمصريين من السفر للسعودية لأداء فريضة الحج.. أزمة خطيرة - مصر النهاردة

الثلاثاء 07 مايو 2024 | 04:39 مساءً

موسم الحج 2024، يهم قطاع كبير من المصريين الراغبين في أداء مناسك الحج، في الوقت الذي تصدر المملكة العربية السعودية، تأشيرات متنوعة وفقا لضوابطها وقوانينها، أبرزها السياحية والشخصية والتجارية والزيارة ، والتي قد يتخذها البعض في مصر كثغرة لأداء فريضة حج 2024.

موسم الحج 2024

ويأتي ذلك عبر السفر بتأشيرات خارج منظومة تأشيرات الحج المصرية.

ويدق ناقوس الخطر ،الذى قد يحدث نتيجة لجوء بعض الأشخاص إلي السفر بتأشيرات زيارة أو أنواع تأشيرات أخري ،لأداء فريضة حج 2024 ،رغم التقيد من الجانب المصرى والسعودي ،والذى قد ينذر بأزمة مرتقبة لتكدس الأعداد خلال فترة الحج.

توقعات بـ عدد ضخم خارج الحج النظامى

توقع إيهاب عبدالعال عضو اللجنة الفنية للحج بوزارة السياحة، بعدد ضخم من الحجاج المصريين غير النظاميين ، وهو ما ينذر بمشكلة قد تظهر على السطح خلال موسم حج 2024 ،مما يسبب أزمة طاحنة للسعودية من قبل مصر.

أوضح إيهاب في تصريح صحفي، أننا قمنا باتخاذ قرار في اللجنة الفنية للحج التابعة لوزارة السياحة ،بإيقاف إصدار بار كود العمرة ،بالإضافة إلى إجراءات أخري سيتم إصدارها لإيقاف السفر على الحجاج "غير النظاميين" .

حذر عضو اللجنة الفنية للحج بوزارة السياحة ، المواطنين من السفر بتأشيرة زيارة أو تجارية أو شخصية أو أي أنواع أخري والتي قد توقعهم في مشكلات ،وفى ذات الوقت ستتعرض شركات السياحة التي تنفذ برامج الحج لـ "الحجاج غير النظاميين" بقرارات وجزاءات تصل إلى حد الغلق.

أزمة وتكدس

وأشار علاء الغامري عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة سابقا ، نتيجة لإنفتاح الجانب السعودي في إصدار التأشيرات المختلفة ، قد يحدث أزمة وتكدس نتيجة زيادة عدد الحجاج غير النظاميين ، مقترحا إيقاف مؤقت للتأشيرات في فترة الحج او إعطاء مدة صلاحية .

وأضاف: إن حصل المواطن على التأشيرة سواء زيارة أو تجارية ،لا يمكن ترحيله نظرا لصلاحية تأشيرته ،ولكننا ننذر من مسلسل الحج بطريقة غير نظامية بتلك التأشيرات ،والتي كانت منها حالات موسم الحج الماضي رغم صعوبة ومشقة حجهم دون أتوبيسات أو حتى خيام .

يذكر أن رصدت وزارة السياحة والآثار، من خلال لجان الإدارة المركزية لشركات السياحة المتواجدة في المطارات المصرية المختلفة، عدة مجموعات من المواطنين المصريين المتجهين إلى المملكة العربية السعودية بتأشيرات زيارة عن طريق شركات سياحة، ولوحظ أن تواريخ عودتهم تم تحديدها في شهر يوليو المقبل، أي بعد انتهاء موسم الحج لهذا العام.

وفي هذا الإطار، تقوم، الوزارة ممثلة في الإدارة المركزية، حالياً، بالتحقيق مع شركات السياحة ذات الصلة بذلك، علماً بأنه في حال ثبوت المخالفة على أي شركة، سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاهها، حيث أنه قد تصل العقوبة، وفقاً للعقوبات التي يتضمنها كل من القانون المنظم لعمل الشركات السياحية وقانون البوابة المصرية للعمرة وقانون تنظيم الحج، إلى حد إلغاء ترخيص الشركة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق