الأمم المتحدة: مخزونات الغذاء بغزة تغطي الاحتياجات من يوم إلى 4 أيام فقط الآن - مصر النهاردة

جي السعودي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم الأمم المتحدة: مخزونات الغذاء بغزة تغطي الاحتياجات من يوم إلى 4 أيام فقط الآن - مصر النهاردة

أعرب برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة عن قلقه العميق إزاء إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم جنوب قطاع غزة، وحذر من استنزاف الإمدادات الغذائية في قطاع غزة.
وقال برنامج الغذاء العالمي الثلاثاء في بيان عبر منصة “إكس” إنه يعرب عن “قلقه العميق إزاء إغلاق معبري كرم أبو سالم ورفح، الأمر الذي يشكل تحديات أمام وصول المساعدات” إلى القطاع.

وأوضح برنامج الأمم المتحدة أن المخزون الغذائي الحالي “لا يغطي سوى احتياجات يوم إلى أربعة أيام في رفح ودير البلح وخانيونس”.

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إسرائيل إلى إعادة فتح معبري رفح وكرم أبو سالم “فورا” للسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، كما دعا حكومة بنيامين نتنياهو إلى “وقف التصعيد”.

وقال غوتيريش: “أشعر بالانزعاج والانزعاج من تجدد النشاط العسكري في رفح”.

وأضاف أن “إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم في الوقت نفسه يضر بشكل خاص بالوضع الإنساني اليائس بالفعل. ويجب إعادة فتحهما على الفور”، وحذر من أن “الهجوم الضخم” على معبر رفح المزدحم سيكون “كارثة إنسانية”. “. “.

وناشد غوتيريس إسرائيل وحماس عدم ادخار أي جهد للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، وحذر إسرائيل من أن أي هجوم في رفح سيكون “خطأ استراتيجيا وكارثة سياسية وكابوسا إنسانيا”، بحسب رويترز.

وحث غوتيريس إسرائيل على وقف أي تصعيد والمشاركة بشكل إيجابي في المحادثات الدبلوماسية الجارية.

وأشار غوتيريش إلى أن “الهجوم على رفح سيزيد من العبء على جهودنا لدعم الناس الذين يعانون من ظروف إنسانية خانقة في وقت تلوح فيه المجاعة في الأفق”، وأكد أن الهجوم على رفح “سيكون خطأ استراتيجيا وكارثة سياسية”. وكابوس إنساني”.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، صباح الثلاثاء، السيطرة العملياتية على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الذي يربط قطاع غزة بمصر.

وأضاف في بيان: أن “القوات قامت بقطع معبر رفح من محور صلاح الدين، والآن قوات مدرعات من اللواء 401 تسيطر بشكل كامل على المعبر”.

وبسيطرتها على معبر رفح، أغلقت إسرائيل المعبر البري الوحيد الذي يغادر من خلاله الجرحى والمرضى الفلسطينيين للعلاج خارج قطاع غزة، في ظل تدهور الوضع الصحي في مناطق غزة نتيجة الحرب المستمرة التي تركتها. عشرات الآلاف من القتلى والجرحى الفلسطينيين، معظمهم من الأطفال والنساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط الدمار الهائل الذي أودى بحياة الأطفال والشيوخ.

وشنت إسرائيل عملية عسكرية في رفح بعد ساعات من إعلان حماس يوم الاثنين أنها أخطرت الوسطاء القطريين والمصريين بالموافقة على اقتراحهم لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق