أزمة تشتعل بين إسرائيل والولايات المتحدة بعد وقف الأخيرة لشحنة الأسلحة.. ما القصة؟ - مصر النهاردة

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم أزمة تشتعل بين إسرائيل والولايات المتحدة بعد وقف الأخيرة لشحنة الأسلحة.. ما القصة؟ - مصر النهاردة

أعلن مسؤول إسرائيلي، أن هناك إحباطًا عميقًا في حكومة الاحتلال بشأن قرار الولايات المتحدة بوقف شحنة كبيرة من الأسلحة إلى إسرائيل، الأمر الذي يأتي في الوقت الذي تضغط فيه إدارة بايدن من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار من شأنه أن يحول دون هجوم واسع النطاق على مدينة رفح حيث يعيش أكثر من مليون فلسطيني.

وأوضح المسؤولون الإسرائيليين في تصريحات لشبكة إن بي سي نيوز الأمريكية، أن هناك إحباطا عميقا في الحكومة الإسرائيلية بشأن القرار.

الولايات المتحدة توقف شحنة كبيرة من الأسلحة إلى إسرائيل

ووقفت الولايات المتحدة شحنة كبيرة من الأسلحة الهجومية إلى إسرائيل الأسبوع الماضي، في إشارة إلى قلقها المتزايد بشأن هجوم عسكري محتمل على رفح، حسبما صرح مسؤولون كبار في الإدارة لشبكة إن بي سي نيوز.

ويأتي هذا القرار في الوقت الذي يضغط فيه الرئيس جو بايدن على إسرائيل وحماس، للتوصل إلى تسوية واتفاق لوقف إطلاق النار من شأنه أن يحول دون هجوم واسع النطاق على المدينة الواقعة في جنوب غزة، حيث يعيش أكثر من مليون فلسطيني في ظروف مزرية.

ومن جانبه، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه أعاد فتح معبر حدودي رئيسي بعد ضغوط من واشنطن، وبعد يوم من سيطرة قواته البرية على جانب غزة من معبر آخر – وهي خطوة أثارت مخاوف بشأن وصول إمدادات المساعدات إلى القطاع، لكن قال مسؤولون بالولايات المتحدة إنها كانت عملية محدودة وليست الهجوم واسع النطاق الذي حذر منه بايدن.

أنواع الأسلحة التي أوقفتها الولايات المتحدة

وكان البيت الأبيض قد أوقف شحنات الأسلحة الأسبوع الماضي، بسبب المخاوف من استخدامها في رفح، حسبما قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، موضحا أن الشحنة تضمنت 1800 قنبلة زنة 2000 رطل و1700 قنبلة زنة 500 رطل.

وقال المسؤول إن إدارة بايدن ركزت بشكل خاص على إنهاء استخدام إسرائيل لقنابل تزن 2000 رطل في هجومها على غزة، نظرا لتأثيرها على المناطق الحضرية المزدحمة.

ولفت المسؤول إلى أن الولايات المتحدة بدأت مراجعة التحويلات المستقبلية للمساعدات العسكرية إلى إسرائيل في أبريل، حيث بدا أن الحكومة تقترب من عملية رفح على الرغم من حث بايدن وزعماء العالم الآخرين ومسؤولي الإغاثة الإنسانية.

وأضاف المسؤول أنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي بشأن ما إذا كان سيتم المضي قدمًا في تسليم الأسلحة في وقت لاحق، موضحًا أن وزارة الخارجية تدرس بشكل منفصل ما إذا كانت ستوافق على عمليات نقل الأسلحة في المستقبل، بما في ذلك مجموعات ذخائر الهجوم المباشر المشترك، التي تضع أنظمة توجيه دقيقة على القنابل.

الخلاف يشتعل بين الولايات المتحدة وإسرائيل

ووفقا لـ التقارير فبينما أكد المسؤولون الأمريكيون أن توقف إرسال الأسلحة إلى إسرائيل، لا يشير إلى تحول أكبر في السياسة بشأن توفير الأسلحة لإسرائيل، فهو خطوة نادرة تشير إلى الاحتكاك المتزايد بين الولايات المتحدة وحليفتها بشأن الحرب.

وقال مسؤول اسرائيلي إن مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز، التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال زيارة للبلاد اليوم الأربعاء، للتشاور مع المسؤولين هناك بشأن الجولة الأخيرة من محادثات وقف إطلاق النار في القاهرة.

وقالت حماس يوم الاثنين، إنها قبلت شروط الاقتراح الذي توسطت فيه مصر وقطر، لكن إسرائيل قالت إنها بعيدة كل البعد عن تلبية مطالبها.

ويحاول المفاوضون حل الخلافات حول المراحل، من بين خلافات أخرى حول اتفاق هدنة من شأنه أن يضمن إطلاق سراح الرهائن، وفقًا لمسؤول كبير آخر في الإدارة.

وقال المسؤول: من الإيجابي أن يستمروا في الاجتماع، لكن من السابق لأوانه أن نكون متفائلين، مضيفًا: نريدهم أن ينهوا خلافاتهم، لكن الخلافات طفيفة.

الاشتباك يتزايد بين بايدن ونتنياهو

وفي مواجهة انتقادات متزايدة في الداخل والخارج، اشتبك بايدن بشكل متزايد مع نتنياهو بشأن سلوك جيشه في غزة، وإصراره على عملية في رفح والتي تزعم إسرائيل إنها ضرورية للقضاء على حماس، لكن جماعات الإغاثة تخشى أن تكون كارثية على المدنيين في جنوب غزة.

وأوضح مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية في تصريحات صحفية، أن القرار الأمريكي بإيقاف شحنات الأسلحة، إن الموقف الأمريكي هو أنه لا ينبغي لإسرائيل أن تشن عملية برية كبيرة في رفح، حيث يعيش أكثر من مليون شخص دون أي مكان آخر يذهبون إليه.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق