هيستمر 5 ساعات.. موعد كسوف الشمس الأخير وأماكن ظهوره.. هل سنشاهده في مصر؟ - مصر النهاردة

الجريدة العقارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم هيستمر 5 ساعات.. موعد كسوف الشمس الأخير وأماكن ظهوره.. هل سنشاهده في مصر؟ - مصر النهاردة

الخميس 09 مايو 2024 | 03:10 مساءً

كشف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور طه رابح، تفاصيل آخر كسوف للشمس 2024، وذلك وفقا للحسابات الفلكية التي يجريها معمل أبحاث الشمس، برئاسة الدكتور ياسر عبدالفتاح عبدالهادي.

قال رابح، في تصريح صحفي، اليوم الخميس، إن كسوف الشمس الأخير لعام 2024 سيحدث يوم الأربعاء 2 أكتوبر المقبل، وهو من النوع الحلقي، ولن يرى في مصر والمنطقة العربية، وتتفق ذروته مع اللحظة التي تسبق ميلاد هلال شهر ربيع الآخر لعام 1446هـ.

مشاهدة كسوف الشمس 2024

ونوه إلى أن كسوف الشمس 2024 الأخير خلال العام سيستغرق منذ بدايته وحتي نهايته أكثر من خمس ساعات، وسوف يكون مرئيًا في جنوب المحيط الهادي وتشيلي والأرجنتين وجنوب المحيط الأطلسي، بينما يكون جزئيًا في بعض أجزاء من أمريكا الجنوبية والقارة القطبية الجنوبية.

وأكد أنه يمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، إذ يحدث الكسوف الشمسي في وضع الاقتران أو الاجتماع، أي أن حدوث كسوف الشمس يشير لقرب ولادة الهلال الجديد، ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد.

أوضح الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن كسوف الشمس 2024 هو وقوع ظل القمر على الأرض ويحدث نهارا.

وأضاف أن كسوف الشمس (سواء كلي أو جزئي أو حلقي) لا يحدث أبدا إلا إذا كان القمر محاقا، أي عندما يكون القمر بين الشمس والأرض؛ ليسقط ظل القمر على الأرض.

ولفت إلى أن كسوف الشمس وخسوف القمر تكون الفترة بينهما دائما حوالي أسبوعين، وهى الفترة التي تفصل بين المحاق والبدر. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق