إسلام بحيري: مؤسسة تكوين تحترم المؤسسة الدينية ولا تصطدم مع الأزهر - مصر النهاردة

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم إسلام بحيري: مؤسسة تكوين تحترم المؤسسة الدينية ولا تصطدم مع الأزهر - مصر النهاردة

الأحد 12/مايو/2024 - 12:44 ص

أكد إسلام بحيري عضو مجلس أمناء مؤسسة تكوين الفكر العربي، مساء السبت، في لقاء مع الإعلامي عمرو أديب، أن مؤسسة تكوين تحترم كل الأديان وليست في صدام مع الأزهر أو الكنيسة. 

وأوضح بحيري أن تكوين مؤسسة ثقافية تهدف إلى إرساء قيم التسامح بين الأديان والجماعات والمجتمع، وهدفها تحريك المياه الراكدة في المجتمع، قائلًا: نحن هنا لمساعدة المؤسسة الدينية في محاربتها للتطرف. 

تكوين تحترم المؤسسة الدينية

وأضاف بحيري خلال برنامج الحكاية، أن تكوين مؤسسة فكرية ثقافية وليست مؤسسة دينية، وتهدف إلى تعزيز دور المفكر العربي، ولا تمس الثوابت الدينية، مشددًا على أن من أهم أهدافها هو إرساء أساسيات الحوار. 

وأشار إسلام بحيري إلى أن مؤسسة تكوين نظمت يومي 4 و5 مايو الجاري مؤتمرها الأول بالمتحف المصري الكبير، بحضور نخبة من المفكرين والمثقفين العرب، وبرعاية من الدولة المصرية. 

يشار إلى أن مؤسسة تكوين الفكر العربي، والتي مقرها القاهرة، تضم في عضوية مجلس أمنائها عددًا من المفكرين العرب؛ وهم الدكتور يوسف زيدان، مصر، والدكتور فراس السواح، سوريا، وإبراهيم عيسى، مصر، والدكتورة وألفة يوسف، تونس، والدكتورة نادرة أبي نادر، لبنان، وإسلام البحيري، مصر.

وفي وقت سابق، تحدث إسلام بحيري الباحث والمفكر وعضو مجلس أمناء مؤسسة تكوين، عن الانتقادات التي تعرضت لها المؤسسة، قائلًا: ناقش فكر بشري وليس ثوابت الدين، وأي منتج فكري تقدمه تكوين متوافق مع الدستور والقانون.

وأضاف بحيري، أن الثواب في الدين شيء واحد فقط هي القرآن.. أما ما عاده قابل للنقاش، حتى السنة النبوية قابلة للنقاش.   

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق