جدل بالشيوخ حول الاستثمار في مراكز الشباب، ومطالبات بتطوير مبانيها بالتمويل الذاتى - مصر النهاردة

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم جدل بالشيوخ حول الاستثمار في مراكز الشباب، ومطالبات بتطوير مبانيها بالتمويل الذاتى - مصر النهاردة

شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم الأحد، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، جدلا حول مناقشة طلب مناقشة مقدم من النائب زين الإطناوى، بشأن سياسة الحكومة، بشأن خطط التوسع في مراكز التنمية الشبابية وبما يضمن تكاملها مع الهيئات الشبابية الأخرى.

وقال النائب السيد عبدالعال، رئيس حزب التجمع، إنه فوجئ بطلب المناقشة العامة المقدم من النائب زين الإطناوي، بشأن "استيضاح سياسة الحكومة، بشأن خطط التوسع في مراكز التنمية الشبابية وبما يضمن تكاملها مع الهيئات الشبابية الأخرى"، والذي يتم مناقشته الآن بحضور وزير الشباب والرياضة. 

-إعلانات-

489.jpg
مجلس الشيوخ


وقال عبدالعال في كلمته: "إن الموضوع جديد بالنسبة لي، وعنوان الطلب في البداية خادع لكن مع قراءة النص وجدنا إن الأمر غير متعلق بالاستثمار الرياضي إنما متعلق باستغلال الشباب لتحقيق أرباح مالية! فمثلًا القانون في مصر يسمح أن يكون هناك نظامين للتعليم نظام للي معاه فلوس ونظام للي مش معاه، والتعليم الجامعي نفس الأمر، والمستشفيات كذلك". 

قضايا قانونية تتعارض مع الدستور

واضاف عبد العال: لكن عندما يكون الحديث متعلق بالشباب اللي هما جيش مصر وعمال مصانع الأغنياء في مصر ونقوم بمصادرة هذه الإنشاءات واقتسام أرباحها بين المستثمر ووزارة الرياضة، وحتى اختيار مجلس الإدارة يكون من قبل الحكومة وأصحاب المال، إذن نحن أمام قضايا قانونية تتعارض مع الدستور في 82 والتي تنص على: تكفل الدولة رعاية الشباب والنشء، وتعمل على اكتشاف مواهبهم، وتنمية قدراتهم الثقافية والعلمية والنفسية والبدنية والإبداعيةً، وتشجيعهم على العمل الجماعى والتطوعى، وتمكينهم من المشاركة في الحياة العامة.

وطالب عضو مجلس الشيوخ بضرورة سحب طلب المناقشة من أصله لأنه مفاجئ وغير دستوري، محذرًا: لا يجب أن يكون الوزير استثمار لأنه وزير خدمي في الأساس.

498.jpg
مجلس الشيوخ

فيما أكد المهندس عبد السلام الجبلى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أهمية ملف الشباب المعروض للمناقشة بالجلسة العامة للمجلس، مشيرا إلى أن الشباب هم ثروة البلاد، وهو ما يؤكدا أهمية مراكز الشباب لاسيما فى القرى حيث تعد مكان لتجمع الشباب وتوعيتهم.

وأضاف الجبلى، أن تلك الأهمية لمراكز الشباب تتطلب أن تكون مبانى مراكز لائقة بالدرجة المقبولة، مشيرا إلى أن وزير الشباب والرياضة يهتم بالفعل بتجهيز الملاعب وتطويرها ومد المراكز بالأدوات والمعدات الرياضية، ولكن المبنى للأسف يكون مهلهل.

إيجاد تمويل ذاتى لتطوير مبانى مراكز الشباب

ودعا رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، إلى دراسة أفكار ومقترحات خارج الصندوق، لحل تلك المشكلة، مثل فكرة فتح باب التبرعات، أو تطبيق فكرة "الرعاة" وغيرها من الأفكار التى تستهدف إيجاد تمويل ذاتى لتطوير تلك المبانى التى تقادمت، وتحويلها إلى مراكز تنمية شبابية، لها موارد.

وشدد الجبلى، على أهمية دور تلك المراكز فى اكتشاف وتنمية مواهب الشباب فى الألعاب الرياضية، مشيرا إلى أن الأسر المصرية أصبحت تهتم بذلك الأمر نظرا لما لما أصبح معروف عن ارتباط الموهبة الرياضية بتحسن الأحوال المادية لأسرة اللاعب، قائلا،: البلد كلها عاوزة تكون لاعيبة كورة "

501.jpg
مجلس الشيوخ

وأشار الجبلى، إلى أهمية تنمية المواهب الرياضية فى ظل التكنولوجيا الجديدة، داعيا لبيانات دقيقة عن ذلك الملف ليتم تقييم تلك التحربة، لاسيما وأنها ترتبط بالمستقبل والاستثمار الرياضى.

دعم  الالعاب المختلفة في مراكز الشباب

فيما طالبت النائبة هبة شاورييم عضو مجلس الشيوخ بضرورة دعم  الالعاب المختلفة في مراكز الشباب على مستوى الجمهورية أسوة بدعم لعبة كرة القدم.

وقالت خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ:الشباب لهم  احتياجات ورؤى مختلفه ويوجد العناية بها لافتة إلي ضرورة دعم التوعية السياسية المنضبطة للشباب للمشاركة فى جميع الانتخابات التى تشهدها مصر.

ونقدم لكم من خلال موقع (مصر بوست)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق