مسئول لـ«الوفد» حول ضريبة البورصة: لم يتم الانتهاء من لائحة القانون.. والتحصيل على إجمالى المحفظة وليس الورقة - مصر النهاردة

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم مسئول لـ«الوفد» حول ضريبة البورصة: لم يتم الانتهاء من لائحة القانون.. والتحصيل على إجمالى المحفظة وليس الورقة - مصر النهاردة

10% ضريبة الأرباح الرأسمالية

السبت 20/أبريل/2024 - 11:03 م 4/20/2024 11:03:17 PM
رشا عبدالعال رئيس مصلحة الضرائب

كشف مصدر مسئول بمصلحة الضرائب المصرية، عن تفاصيل تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية على الأوراق المالية المقيدة بالبورصة... أكد المصدر فى تصريح خاص لـ«الوفد»، أنه تم الاتفاق مع شركة مصر للمقاصة على آلية تطبيق أحكام القانون رقم 30 لسنة 2023.

كشف المصدر عن أن ملامح الآلية الجديدة لتطبيق الضريبة على أرباح البورصة، وأوضح أنه سيتم تحصيل الضريبة على إجمالى محفظة الأوراق المالية للمستثمر، وليس تطبيق الضريبة على كل ورقة مالية... كما أوضح أنه سيتم التجاوز عن الضريبة خلال الفترة من أول يناير 2023 وحتى 15 يونيه 2023، مع ترحيل الخسائر عن الأرباح الرأسمالية فى حال تحقيقها.

وأشار إلى أنه اعتبارا من 16 يونيه 2023 ستتم المحاسبة عن كامل المحفظة الخاصة بتداول الأوراق المالية حتى نهاية ديسمبر 2023... ونفى مسئول الضرائب الاتفاق على تحديد موعد محدد لبدء تحصيل الضريبة من المستثمرين، وأكد أن اللائحة التنفيذية للقانون لا تزال فى مرحلة الإعداد، ولم يتم الانتهاء منها حتى الآن، مما يجعل من الصعب حسم بدء فترة سريان الضريبة... وتعانى ضريبة الأرباح الرأسمالية على الاستثمار فى البورصة مع تاريخ طويل من التأجيلات، حيث فرضت لأول مرة عام 2014 وأدت إلى اضطراب فى أسواق المال.

وقررت الحكومة فى مايو 2015 تأجيلها لمدة عامين وبعدها مددت التأجيل 3 أعوام أخرى، ثم جاءت أزمة كورونا وفرضت التأجيل للمرة الثالثة حتى عام 2021، وبعد أن قررت الحكومة تطبيقها عام 2022 لم يتم تحصيلها بقرار من وزير المالية، وذلك لضعف التداولات فى البورصة وتراجع قيمتها وأحجامها وانتظارًا لتعديل قانون الضريبة على الدخل... وفى منتصف العام الماضى ومع قانون الإجراءات الضريبية الجديد بدأ تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية بواقع 10%... كانت مصلحة الضرائب المصرية برئاسة رشا عبدالعال قد نفت مؤخرًا ما تردد حول استعداد شركة مصر المقاصة لعملية تحصيل ضريبة الأرباح الرأسمالية من المستثمرين بعد الانتهاء من تأسيس الوعاء الضريبى ونظام التحصيل خلال شهرين.

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق