خلال أسابيع.. الصندوق السيادي يخطط لطرح مشاريع محطات تحلية مياه - مصر النهاردة

الجريدة العقارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم خلال أسابيع.. الصندوق السيادي يخطط لطرح مشاريع محطات تحلية مياه - مصر النهاردة

مصر تخطط لطرح مشاريع محطات تحلية مياه خلال أسابيع

الاحد 21 ابريل 2024 | 06:51 مساءً

محطة تحلية مياه

قال أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أن مصر تخطط لطرح مشاريع محطات تحلية مياه خلال أسابيع.

وأشار «سليمان» خلال ندوة عن مستقبل وتحديات الأسواق المالية والثروات في مصر، إلى أن البداية ستكون بطرح محطات في البحر الأبيض المتوسط، ثم الساحل الشمالي والبحر الأحمر وقناة السويس، لافتاً إلى وجود 17 تحالفاً لإنشاء محطات التحلية.

تسابق البلاد الزمن لتأمين احتياجاتها من المياه العذبة، وتحتاج أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان إلى 114 مليار متر مكعب من المياه العذبة سنوياً لتلبية احتياجات سكانها، لكنها تحصل على نصف هذه الكمية فقط من موارد طبيعية، والباقي عبر إعادة تدوير مياه الصرف الصحي الزراعية، والمياه الجوفية، واستيراد مزيد من الغذاء بدلاً من ري مزيد من المحاصيل.

تواجه مصر عجزاً واسع النطاق في المياه، يخشى المسؤولون أن يزداد سوءاً، بسبب سدّ الطاقة الكهرومائية العملاق الذي تملؤه إثيوبيا من مياه الرافد الأساسي لنهر النيل.

29 مشروعاً لتحلية المياه

في مايو الماضي، أشار نائب وزير الإسكان لشؤون البنية الأساسية سيد إسماعيل، إلى أن الوزارة تقترب من طرح الحزمة الأولى من مشاريع تحلية مياه أمام القطاع الخاص.

وقال إسماعيل، إن الخطة تتضمن 29 مشروعاً مقسمة على مجموعات، مضيفاً أن الحكومة وضعت 6 خطط خمسية تمتد حتى 2050 لتطوير مشروعات تحلية المياه. وتستهدف الخطة الخمسية الأولى 3.3 مليون متر مكعب من المياه المحلاة على أن تتوسع المشروعات لتصل طاقة التحلية لـ5.9 مليون متر مكعب.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق