المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية يطبق تجربة السائح المحظوظ - مصر النهاردة

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية يطبق تجربة السائح المحظوظ - مصر النهاردة

 بدأ مسؤولو المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية بتفعيل تجربة «الزائر المحظوظ» للزائرين، وهو تقديم هدية تذكارية لأول زائرين للمتحف في خلال اليوم، والتي نالت على إعجاب الزائرين بالمتحف، وذلك ضمن خطوات وزارة السياحة والآثار لتحسين التجربة السياحية بالمناطق الأثرية.

622.jpg

تفعيل تجربة السائح المحظوظ

 ويعرض المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية تمثال المعبودة هيجيا، وهي معبودة الصحة في الأساطير اليونانية وسميت عند الرومان «Salus»، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للطبيب. 

-إعلانات-

623.jpg

احتفالات المتحف اليوناني الروماني باليوم العالمي للطبيب

وعبدت هيجيا في إبيداوروس، وهي من المعبودات الصغرى وإحدى بنات معبود الطب إسكلبيوس ومعظم التماثيل التي تصور هيجيا تظهرها كشابة تمسك بثعبان، وقد ارتبطت بالثعبان كما هو حال المعبود اسكليبيوس الذي يعد أحد مخصصات رموز المعبود حيث كان يتم الحصول على اغلب الأمصال من خلال الثعبان وبالتالي مرتبط بالعلاج والشفاء. 

يعد تمثال المعبودة هيجيا إلهة الصحة الجيدة وإبنة المعبود إسكلبيوس وتصور دائمًا بشكل فتاة هادئة تقف بشكل عمودي وذراعاها مثنيتان عند المرفقين وممتدتان مرتدية ملابسها وممسكة بأفعى بكلتا يديها، حيث يعتبر الثعبان من أهم مخصصاتها هو وإناء التقدمات ( الباتيرا). 

تمثال الطبيب الذي كان لا نظير له

 كما عرض المتحف تمثالا من الرخام للطبيب اليوناني اسكليبيوس والذي كان لا نظير له، واشتهر فيما بعد كمعبود للطب عند الإغريق.

وتشير الأساطير إلى أن إسكليبيوس كان في الأصل طبيبا وهو إبن المعبود أبوللون والبشرية كورنيس، وتتلمذ على يد الكينتاوروس خيرون الذي علمه فن الشفاء والطب والجراحة. 

وأصبح اسكليبيوس ماهرًا في الشفاء والعلاج وإجراء العمليات الجراحية، وانتشرت براعته الطبية في جميع أنحاء اليونان، حتى يقال أنه تمتع بمهارات استثنائية كأن يعيد الموتى إلى الحياة وهو الأمر الذي أثار غضب كبير المعبودات زيوس فاضطر إلى قتله حتى لا يصبح كل البشر خالدين، ولم يعبد اسكليبيوس كمعبود حتى القرن الخامس قبل الميلاد، وعندئذ أقيمت له معابد الاستشفاء في جميع أنحاء اليونان.  

كيفية تصوير تمثال الطبيب الذي لا نظير له

وكان يتم تصوير اسكليبيوس على أنه رجل عاري الصدر، ويرتدي سترة طويلة ويحمل عصا كبيرة يلتف عليها ثعبان، ولازال العصا التي يلتف حولها الثعبان رمزًا للطب المعاصر، وهي رمز منظمة الصحة العالمية.

ونقدم لكم من خلال موقع (مصر بوست)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق