كيف يسبب الألم المزمن الاكتئاب؟ وما طرق علاجه؟ - مصر النهاردة

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم كيف يسبب الألم المزمن الاكتئاب؟ وما طرق علاجه؟ - مصر النهاردة

لا يؤثر الشعور بـ الألم المزمن على الحالة المزاجية فقط، بل يمكن أن يؤدي الشعور بالاكتئاب أيضًا إلى زيادة فرص في التعايش مع الألم المزمن. 

ويؤكد الأطباء وجود علاقة وثيقة بين الألم المزمن والاكتئاب، وأن العديد من الأشخاص الذين يعانون من الألم المزمن يعانون أيضًا من الاكتئاب والعكس صحيح وفقًا لموقع "webMD" الطبي. 

الألم المزمن، مصر بوست

العلاقة بين الألم المزمن والاكتئاب 

يمكن للألم المزمن أن يجعل من الصعب المشاركة في الحياة اليومية أو الأنشطة التي يستمتع بها المريض، مما قد يسبب مشاعر العزلة والقلق والاكتئاب، ومن ناحية أخرى يمكن أن يسبب الاكتئاب أيضًا أعراضًا جسدية، مثل الصداع وآلام العضلات والمفاصل والمزيد. 

-إعلانات-

حيث كشفت إحدى الدراسات العلاقة الوثيقة بين الألم المزمن وجودة النوم والاكتئاب لدى 233 شخصًا يعانون من الألم المزمن، في هذه الدراسة تم تشخيص إصابة 36% من المشاركين بالاكتئاب، وأفاد ما يقرب من 66% منهم بسوء نوعية النوم. 

ووفقا للنتائج، وجد الباحثون علاقة كبيرة بين الألم المزمن وسوء نوعية النوم، مما أثر بشكل مباشر على أعراض الاكتئاب لدى المشاركين في الدراسة. 

بينما حللت دراسة أخرى العلاقة بين الأمراض المزمنة التي تتميز بالألم ومعدلات الاكتئاب. 

ووجدت نتائج الدراسة أن المشاركين الذين عاشوا مع أمراض مزمنة كانوا أكثر عرضة للتعرض للألم المزمن ومعدلات أعلى من الاكتئاب، كما يبدو أن شدة الألم المزمن الناجم عن المرض المزمن تلعب دورًا مهمًا في خطر الإصابة بالاكتئاب. 

يعتقد الباحثون أن العلاقة بين الألم المزمن والاكتئاب من المحتمل أن تكون موجودة بسبب الآليات العصبية الأساسية - بعض الهياكل والمواد الكيميائية والمسارات في الدماغ. 

على سبيل المثال، يمكن أن يكون للتغيرات في السيروتونين والدوبامين والمواد الكيميائية الأخرى في الدماغ تأثير كبير على كل من الألم المزمن والاكتئاب، ويبدو أيضًا أن الالتهاب في الجهاز العصبي المركزي يلعب دورًا مهمًا في تطور كلتا الحالتين أيضًا. 

ما هي نسبة الأشخاص الذين يعانون من الألم المزمن ويعانون من الاكتئاب؟ 

وفقا للجمعية الأمريكية للطب النفسي (APA)، فإن الأشخاص الذين يعانون من الألم المزمن هم أكثر عرضة للإصابة باضطرابات الصحة العقلية مثل الاكتئاب والقلق، في الواقع تشير الإحصائيات إلى أن ما يقرب من 35-45٪ من الأشخاص الذين يعانون من الألم المزمن يعانون أيضًا من الاكتئاب. 

وفي دراسة حديثة من عام 2024، والتي شملت ما يقرب من 32000 شخص في جميع أنحاء العالم، وجد الباحثون أن: 

أفاد ما مجموعه 4.9٪ من المشاركين الذين شملهم الاستطلاع أنهم يعانون من الألم المزمن والقلق والاكتئاب. 

ويعاني ما مجموعه 23.9% من البالغين الذين يعانون من آلام مزمنة من القلق والاكتئاب المستمرين، مقارنة بـ 4.9% فقط من الأشخاص الذين لا يعانون من آلام مزمنة. 

وأفاد ما مجموعه 55.6% من الأشخاص الذين يعانون من القلق المزمن والاكتئاب أنهم يعانون من آلام مزمنة، مقابل 17.1% فقط من الأشخاص الذين لا يعانون من أعراض الصحة العقلية. 

علاج الألم المزمن والاكتئاب معًا 

إذا كان الشخص يعاني من الألم المزمن والاكتئاب، فإن أساليب العلاج المتداخلة يمكن أن تساعد على إدارة أعراض كلتا الحالتين بشكل أفضل. 

الأدوية 

تظهر الأبحاث أن مضادات الاكتئاب يمكن أن تكون أداة قوية ليس فقط لمعالجة أعراض الاكتئاب ولكن أيضًا للمساعدة في إدارة الألم المزمن. 

تتضمن بعض مضادات الاكتئاب الأكثر شيوعًا ما يلي: 

مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) 

مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين والنورإبينفرين (SNRIs) 

مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (TCAs) 

مثبطات أوكسيديز أحادي الأمين (MAOIs) 

ويمكن أن تساعد أدوية الألم أيضًا في معالجة الألم المزمن، والذي يمكن أن يفيد بدوره أعراض الاكتئاب، وتشمل أدوية الألم الشائعة خيارات متاحة دون وصفة طبية، مثل العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs) وغيرها من خيارات الوصفات الطبية غير المخدرة. 

العلاج النفسي 

842.jpg
الاكتئاب، مصر بوست

يعد العلاج النفسي، أو العلاج بالكلام، خيارًا علاجيًا مهمًا وفعالًا لمن يعانون من الاكتئاب والألم المزمن، العلاج السلوكي المعرفي (CBT) هو النوع الأكثر شيوعًا من العلاج لهاتين الحالتين. 

إحدى الفوائد الرئيسية للعلاج السلوكي المعرفي هي أنه يمكن أن يعلم المريض كيفية التعرف على الأفكار أو المشاعر أو السلوكيات التي قد تؤثر على الأعراض ومعالجتها حتى تتمكن من إنشاء خطة لإدارتها بشكل أفضل. 

كيف يمكن تحسين الحالة المزاجية مع الألم المزمن؟ 

خارج نطاق الأدوية والعلاج، يتغير نمط الحياة تلعب أيضًا دورًا في إدارة الأعراض وتحسين نظرة المريض للألم المزمن. 

ويمكن أن تساعد أساليب الاسترخاء في المنزل مثل اليوغا والتأمل في تقليل التوتر وتخفيف الألم المزمن وتحسين الحالة المزاجية، من المهم أيضًا العثور على هوايات وأنشطة أخرى يمكنك القيام بها - في حدود إمكانياتك - والتي تجلب لك السعادة والرضا. 

ونقدم لكم من خلال موقع (مصر بوست)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق