طرق الوقاية من نزيف الأنف المصاحب لارتفاع درجات الحرارة - مصر النهاردة

المستقبل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم طرق الوقاية من نزيف الأنف المصاحب لارتفاع درجات الحرارة - مصر النهاردة

بيّن الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية بهيئة المصل واللقاح، الأسباب التي تؤدي إلى حدوث نزيف الأنف عند بعض الأطفال والبالغين، خاصةً عند ارتفاع درجات الحرارة، موضحًا كذلك طرق تجنب حدوث هذا النوع من النزيف.

أسباب حدوث نزيف الأنف

وقال “الحداد”، في تصريحات تليفزيونية، إن الحرارة المرتفعة والرطوبة العالية تؤثر سلبًا على الأغشية المخاطية، وتؤدي إلى تلف تلك الأغشية عند بعض الأطفال والبالغين.

ولفت إلى أنه يمكن أن يصاب أي شخص بنزيف الأنف، ولكن مرضى الحساسية الأنفية هم الأكثر عرضة للإصابة به؛ نظرًا لإصابتهم بتهيج متكرر في الجيوب الأنفية، مضيفًا أنه قد يكون بسبب ارتفاع ضغط الدم، أو وجود مشكلة في السيولة.

طرق الوقاية من نزيف الأنف

شدد رئيس قسم الحساسية بهيئة المصل واللقاح على ضرورة أن يقوم الشخص البالغ الذي يصاب بنزيف متكرر من الأنف أن يقوم بعمل تحليل سيولة وتحليل دم وقياس الضغط، وإذا لم يتبين عدم وجود أي مشكلة عضوية، يكون ارتفاع الرطوبة والحرارة العالية هما السبب الرئيسي للنزيف.

وأضاف أنه في حال كان النزيف متكررًا بصورة أسبوعية وبكميات كبيرة جدًا، فيجب أن يتم إجراء فحص دم للمريض، وإن كان النزيف “وقتي” ويحدث على فترات بعيدة ومتفرقة فلا يوجد أي خطورة منه.

وتابع: “أما إذا كان النزيف متفرقًا يصاب به الشخص مرة أو مرتين خلال الشهر، وفي أوقات ارتفاع درجات الحرارة، فهنا يحتاج المريض إلى فيتامين، وغسيل للأنف بصورة مستمرة باستخدام البخاخات، مع تناول مضادات الحساسية، والحرص على التغذية الجيدة، وشرب كميات كافية من السوائل؛ لتجنب الجفاف الذي يؤدي إلى ضعف وانفجار الأوعية الدموية وحدوث النزيف”.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق